منتدى dandoona
هاي بنوتات

نورتي المنتدى .. نتمنى لكي كل المتعه و التسليه معنا ~ الادارة

منتدى dandoona

خلك كول و سجل على طول
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائيح لكل الي يريدون الدراسه برااا ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pink princess
صاحبه المنتدى
صاحبه المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1224
نقاط : 2610
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 18
الموقع : DANDOONA.OWN0.COM

مُساهمةموضوع: نصائيح لكل الي يريدون الدراسه برااا ..   الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:50 am

بسم الله الرحمن والرحيم

الـســ لام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،،

((( نصائح من القلب إلى القلب ))) ،،،،،،،،،،،،،


حبيت اليوم أطرح هالموضوع البسيط ... واللي هوه عبارة عن نصائح احب اوجهها لكل طالب ناوي يدرس في الخارج .... وهالنصائح نابعة من تجارب شخصية لي .... ومن مواقف صارت لي واستفدت منها ........

يمكن يكون الموضوع مكرر ويكون غيري من فاعلين الخير سبقني فيه ... بس اللي يفرق هالمره انه هالنصائح نتاج تجربتي الخاصة في غربتي ودراستي في الخارج >>> والمثل يقول :: (( اسأل مجرب ولا تسأل طبيب )) ،،،،،،،،،

والنصائح هاي جربتها شخصيا وكانت حلول لكل مشكلاتي في الغربه وهي كالتالي ::



1 - عزيزي الطالب أولا واخيرا عليك التمسك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف .. ومراعاة الله سبحانه وتعالى في كل عمل تقدم عليه .. فكل ماقتربت من ربك وجدته قريبا منك .. وعليك التوكل على الله سبحانه وتعالي في جميع الامور .

(( يعني اللي ابا اقوله ... انه الطلاب في الخارج تواجهم الكثير من المغريات والمحفزات اللي بعض الاحيان تبعدهم عن دينهم وعن الهدف اللي رايحين له .. وخير وسيله لمواجهة هذه المغريات هيه التسمك بالدين الإسلامي )) .



2- اخي الطالب لاتنسى الهدف الرئيسي اللي انت ذاهب من اجله ... وهوه الدراسه لأجل خدمة هذا الوطن اللي لم يقصر معك يوما ... وفي الوقت ذاته هدفك هو تطوير نفسك والتزود بالعلم المطلوب لمواكبة التقدم ومعاصرة أقرانك في الدول المتقدمة ..

(( بمعنى آخر ... كل مايحس الشخص منا بالملل من الدراسة أو الغربة .. يحاول يتذكر الهدف السامي اللي هوه مغترب عشانه ... يعني مثل مايقولون خل هدفك نصب عينك وشد من عزيمتك وحاول ماترجع إلا وانته حققت هذا الهدف بإذن الله سبحانه وتعالى ))



3- أوصيكم أخواني الطلاب بالتمسك بالعادات والتقاليد .. وعدم التأثر بالعادات السلبيه للمجتمعات الغربية ... والمحافظة على الهوية الوطنية .

(( بالمختصر المفيد خذ منهم الزين وخل الشين حقهم لووول ))




4- أوصيكم وأوصي نفسي بقراءة القرآن الكريم يوميا ... لانه في ذلك من الأجر العظيم والخير العميم مالا يعد ولا يحصى ..

(( يعني لو كل طالب منا قرا بعد كل صلاة آيتين فقط ... صدقوني بيحس بالراحة النفسية وبتنفتح شهيته للدراسه ... وبيحس انه مب وحيد .. وانه كل شي جدامه سهالات >>> وانا جربت هالشي وماخذ مني الوقت الكثير بل عطاني من الفائدة الكثير .))



5- المداومة على الدراسة يوميا وعدم تأجيل عمل اليوم للغد .

(( بعض الاحيان كنت أأجل الدراسة وأراكمها وأقول اني براجع في الويكند .. ويوم ايي الويكند اكون تعبان وآخذه كله راحه وماراجع شي ... بس لو كل يوم راجعنا دروسنا لمدة ساعه او ساعتين حتى لو بشكل سريع هالشي بيسهل علينا في النهاية ومابنحصل اي صعوبة ان شاء الله ))



6 - تنظيم الوقت ووضع جدول تنظيمي لكل الأمور سواء الترفيهية أو التعليمية .

(( صفة من صفات الانجليز أو الأجانب بشكل عام طبعا مب كلهم بعضهم ... هيه تنظيم الوقت ... يعني مثلا لو يبون يسافرون مكان .. يرتبون امور السفر قبل بشهر او شهرين .. على عكسنا نحن نقرر قبل ساعه او ساعتين شو بنسوي ... فنصيحة مني انه كل طالب ينظم وقته .. ويحطله جدول مرتب يحدد فيه وقت الدراسه ووقت اللعب ووقت النوم .... الخ ))



7- وضع ميزانية شخصية والتقيد بها إلا اذا كانت هناك ظروف خارجة عن الإرادة .

(( طبعا كل طالب مبتعث منا له راتب خاص ... وحتى الطلاب اللي مسافرين على حسابهم ، أهلعم يرسلون لهم مبالغ مالية واللي أنصح فيه أخواني الطلاب هوه ترتيب امورهم المالية .. وعدم صرف الفلوس بشكل وهمي .. يعني بعض الاحيان تحس عمرك تصرف فلوسك على اشياء ماتفيدك أو بالأحرى أشياء ماتحتاجها ... فلو كل طالب صرف بشكل ايجابي ونظم اموره ... بيلقى في النهاية أنه وفر مبلغ مالي محترم بيفيده في بناء مستقبله . ))




8- اختار الأصدقاء المناسبين اللي يعينون على الخير .

(( في الغربة الصديق هوه كل شي ... هوه الصديق .. وهوه الأهل .. وهوه اللي يساعدك ... وهوه اللي يطلع وياك .... وهوه اللي يعينك على كل خير ... بالمختصر المفيد الصديق في الغربة مهم واختياره اهم ... فأنصحكم أخواني بالتأني في اختيار الصديق ... ولازم نتحمل أصدقائنا يعني لو بدر منهم غلط أو زله نحاول نسامحهم ونحاول نكون صبورين وياهم ... لانه نحن في غربه وكلنا لبعض ... ولا تقول بتم بروحي وعادي ماحتاي أصدقاء ... بالعكس الصديق يعني وايد أشياء ومثل مايقولون :: الصديق وقت الصيق ))



9 - تسود نظرة خاطئة بين الشباب ألا وهي انه الطالب يقول في خاطره انا بدرس في جامعة سهلة وايد وبتخرج بامتياز وبعدين بحصل احسن شغله ويقول انه الدولة همها انه الشهادة من الخارج ومب مهم ترتيب الجامعة أو قوتها ...

(( أنا أقول انه هذا الطالب مخطأ جدا ... الدولة كل يوم تتطور ... والخريجين من برع أصبح عددهم كبير ... و حملة الشهادات العليا من الخارج أصبح عددهم كبير ايضا ... يمكن قبل 5 أو 10 سنين الدولة كانت تهمها الشهادة من الخارج وماتنظر إلى قوة الجامعة ... بس اليوم تغير الحال ... والدولة تتطور يوم بعد يوم بل ساعة بعد ساعة ... يعني الدولة استوا يهمها هالشخص اللي دارس في الخارج شو بيقدم لها !! شو من المعلومات في راسه !! ... مب مهم انه ياي بشهاده ومناك مافي راسه علم !!! ... لذلك أنصحكم أخواني باختيار الجامعات الراقية وبذل الجهد للتفوق لخدمة هذا الوطن المعطاء))




10 - التواصل مع الأهل أو الأقارب في الدولة وصلة الأرحام .

(( بعضنا يوم يسافر تقل صلته بعائلته ... ويلتهي بالغربة ... وانا مالوم هالشخص .. لانه الغربة فعلا مب سهلة ... بس يعني شي حلو منه أنه يتواصل مع عائلته حتى لو بالايميلات او المسجات ... أو المكالمات كل 3 أو 4 ايام .... لانه هالشي يفرحهم ويخليهم يتذكرونه دايما ويدعون له ))







والسموحة إذا طولت عليكم وايد ... وسامحوني إذا عورت روسكم .... وسمحولي خلطت اللغةالعامية بالفصحى >> بس هالشي حلو لتسهيل النصائح ووصولها بالشكل المطلوب .

وأتمنى الكل يستفيد مما كتبت .... لانه كل الاعضاء هنيه اعتبرهم مثل اخواني وخواتي وأتمنى لهم كل التوفيق مثل ما أتمناه لنفسي ،،،،


وأحب أخلي الباب وراي مفتوح لكل شخص يحب يقدم أي نصيحة ... لاني ارتجلت هذي النصائح وبعضها اكيد راح من بالي ... فخذوا راحتكم وكل شخص يدلو بدلوه ليفيد الجميع ،،،

_________________



يآأإلبيـه يال ( ـمدآأرسس ) ,, " مصيرنـآ لك "

عاشقه المدرسه بسسبب فجوورة و بس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dandoona.own0.com
 
نصائيح لكل الي يريدون الدراسه برااا ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى dandoona :: مدرستي-
انتقل الى: